الحصول على دبلومة مهنية احترافية .. اعرف التفاصيل

تعليم وكورسات

الحصول على دبلومة مهنية احترافية .. اعرف التفاصيل

إذا كنت تسعى لتجهيز نفسك للعمل بعد التخرج أو كنت متخرجًا بالفعل وتسعى لتطوير مهاراتك للتناسب مع متطلبات سوق العمل، فهذا المقال يضم جميع الإجابات التي تبحث عنها حول الدبلومة المهنية.

الشهادات الجامعية مهما كانت مرموقة، فهي ليست كافية لكي تنضم للمجتمع المهني، فأمام المهارة والخبرة الحقيقية، كل هذه الشهادات تعد مجرد أوراق تتشابه مع بعضها البعض. لذلك وجٌد ما يسمى بالشهادات المهنية أو ما يعرف باسم دبلومة مهنية، وهي عبارة عن دبلومات متخصصة لتأهيل المتخرجين من جامعات وتخصصات مختلفة للدخول في سوق العمل واكتساب المهارات والخبرات الحقيقية التي تجعلهم كفء له.

 

ما الفرق بين دبلومة مهنية ودبلومة أكاديمية؟

يخطئ البعض في الخلط بين مفهوم الدبلوم المهني والدبلوم الأكاديمي، رغم أن كل منهما مختلف كليًا عن الأخر في الأهداف والتخصصات، لكنهم في نفس الوقت يخدمان بعضهما البعض، لذلك ومن خلال النقاط التالية، سنوضح الفرق بين الدبلومة المهنية والدبلومة الأكاديمية بالتفصيل كالآتي:

تركز الدبلومة المهنية على الجانب العملي التطبيقي، بينما تركز الدبلومة الأكاديمية على التحصيل التعليمي الأكاديمي لتخصص معين.

يتم الحصول على الدبلومة المهنية بغرض التأهل لأداء وظيفة معينة أو اكتساب مهارات أو خبرات مطلوبة في سوق العمل، بينما الدبلومة الأكاديمية يتم الحصول عليها بهدف التحصيل العلمي لأحد المجالات الأكاديمية المطلوبة في القطاع التعليمي.

تٌمنح الدبلومة المهنية عادة من قبل المنظمات المهنية أو المؤسسات المهنية المتخصصة، بينما تٌمنح الدبلومات الأكاديمية من قبل المؤسسات التعليمية والجامعات.

تهدف الدبلومة المهنية الى معرف الجانب العملي لمجال معين أو مهارة معينة، بينما الهدف من الدبلومة الأكاديمية معرفة الجانب النظري للمجال والتعمق فيه.

بالنسبة للدبلومة المهنية، فيمكن لأي شخص الالتحاق بها إذا استوفى الشروط اللازمة، بينما فيما يخص الدبلومة الأكاديمية، فعادة ما يتطلب الأمر وجوب خبرة أكاديمية سابقة في نفس المجال، أو الحصول على درجات أو شهادات معينة للحصول عليها.

فترة الدراسة الخاصة بالدبلومة المهنية أقصر بكثير من الوقت المخصص للدراسة في الدبلومات الأكاديمية.

بالنسبة لحاجة العمل، فالدبلومات المهنية هي الأكثر تأثيرًا في تأهيل الشخص للوظائف المناسبة، بينما الشهادات الأكاديمية ليست كافية وحدها لتأهيل للتغيرات المستمرة في السوق.

تتعدد الدبلومات المهنية بين الدبلومات المهنية المتخصصة في مجالات بعينها كالمحاماة والتربية والرعاية الطبية وغيرها، وبين الدبلومات المهنية العامة كالتدريب المهني لسوق العمل أو الحصول على شهادة اللغة الإنجليزية للأعمال.

تتنوع الدبلومات الأكاديمية أيضًا باختلاف مجالات التحصيل العلمي، وكلما تعقد مجال الدراسة، كلما كانت الدبلومة الأكاديمية التابعة له أكثر تعقيدًا في شروطها وأكثر أهمية في المجتمع العلمي ككل.

 

الحصول على دبلومة مهنية احترافية

نفهم من الاختلافات السابقة، أن الفرق بين الدبلوم المهني والدبلوم الأكاديمي، لا يجعل أي منهما أقل أهمية من الآخر، إنما الأمر يتوقف حول في أي مرحلة أنت وما الذي تحتاجه لتحقيق هدفك.

فإذا كنت في بداية مسارك التعليمي وتسعى أن تتطور من الناحية الأكاديمية في إحدى المجلات المتخصصة، فالدبلومة الأكاديمية هي الأفضل لك بلا شك، وهي سهلة الحصول عليها كذلك، سواء من خلال التعامل مع الجامعات أو المؤسسات التعليمية المتخصصة، ولاسيما الرقمي منها.

أما إذا كنت بالفعل قد سلكت المجال الأكاديمي وتسعى للخروج إلى سوق العمل وصقل خبراتك ومهاراتك العملية، فلن تستطيع القيام بهذه الخطوة بدون الحصول على دبلومة مهنية معتمدة، ولاسيما الدبلومات المتخصصة في التأهيل لسوق العمل أو الدبلومات الخاصة بتأهيل المتدرب للتحدث باللغات المطلوبة في السوق.