تقنية LiFi الحل الأمثل أذا كنت تعاني من بطء الـ Wi-Fi

تكنولوجيا

تقنية LiFi الحل الأمثل أذا كنت تعاني من بطء الـ Wi-Fi

توفر تقنية LiFi العديد من المزايا مقارنة بشبكات Wi-Fi الغير قادرة على تحمل الضغط الهائل مع تزايد عدد المستخدمين، حيث تعتمد تقنية LiFi على الضوء بدلاً من موجات الراديو المستخدمة في شبكات Wi-Fi التقليدية، بما في ذلك السرعات الأعلى والأمن المحسن والكفاءة في استخدام الطاقة. تقنية الـ Wi-Fi.

 

مزايا تقنية LiFi

سرعات أعلى

تقنية LiFi يمكن أن تصل إلى سرعات تصل إلى 1.5 جيجابايت في الثانية، أي أسرع بـ 100 مرة من سرعات شبكات Wi-Fi الحالية. تعود هذه السرعات العالية إلى حقيقة أن تقنية LiFi تستخدم الطيف الكهرومغناطيسي المرئي، والذي يحتوي على نطاق ترددي أكبر بكثير من الطيف الراديولوجي المستخدم في شبكات Wi-Fi.

 

أمان أفضل

تأتي تقنية LiFi بأمان أفضل من شبكات Wi-Fi التقليدية. وذلك لأن الموجات الضوئية المستخدمة في تقنية LiFi غير قادرة على المرور عبر الجدران. هذا يعني أنه لا يمكن تسريب اتصال LiFi للعامة أو اختراقه من غرفة مجاورة.

 

كفاءة في استخدام الطاقة

تتمتع مصابيح LED المستخدمة في تقنية LiFi بالكفاءة في استخدام الطاقة. هذا يعني أن تقنية LiFi يمكن أن تكون خيارًا أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من شبكات Wi-Fi التقليدية.

 

مرونة أكبر

من الممكن استخدام تقنية LiFi جنبًا إلى جنب مع شبكات Wi-Fi التقليدية. هذا يمنح المستخدمين خيار استخدام الخيار الأفضل بناءً على ظروف معينة. على سبيل المثال، يمكن استخدام تقنية LiFi في المناطق التي يكون فيها التداخل اللاسلكي مشكلة، مثل المستشفيات والطائرات.

 

 

عيوب تقنية LiFi

محدودية النطاق

بينما يصل نطاق شبكة Wi-Fi إلى 32 مترًا في الأماكن المفتوحة، يبلغ الحد الأقصى لنطاق شبكة LiFi إلى 10 أمتار فقط. هذا يعني أنه لا يمكن استخدام تقنية LiFi بشكل فعال إلا في المناطق المغلقة.

 

التوافق المحدود

تعتبر تقنية LiFi تقنية جديدة نسبيًا، وبالتالي لا تدعم معظم الأجهزة الموجودة اليوم. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن لمقدمي الخدمة تقديم سرعة إنترنت متوافقة مع السرعات العالية التي توفرها تقنية LiFi.

 

ورغم بعض القيود، الا أن تقنية LiFi لديها القدرة على إحداث ثورة في عالم الاتصالات اللاسلكية. مع استمرار تطوير التقنية وزيادة التوافق مع الأجهزة، من المتوقع أن تصبح تقنية LiFi أكثر شيوعًا في المستقبل.