ترند إنستجرام جديد يهدد بسرقة الحسابات ومعلوماتك الشخصية

برامج

ترند إنستجرام جديد يهدد بسرقة الحسابات ومعلوماتك الشخصية

حذر خبراء الأمن السيبراني من أن ترند (trend) “تعرف علي” (Get to Know Me)، والذي يشارك من خلاله المستخدمون إجاباتهم عن 11 سؤالا تشمل العمر والطول وتاريخ الميلاد، وأسئلة أخرى حول الرهاب مثلا.

يمنح الترند المتسللين فرصة للاحتيال على المستخدمين، وذلك لأن العديد منهم يستخدمون الإجابات الدقيقة من الترند ككلمات مرور في مجالات مختلفة، بدءا من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وحتى مواقع البريد الإلكتروني وبطاقات الائتمان.

ترند إنستجرام جديد يهدد بسرقة معلوماتك الشخصية

وتحدثت إليانا شيلوه محللة المخاطر السيبرانية والاستراتيجية في مقطع فيديو على “تيك توك” عن مخاطر الترند وتنبه إلى ضرورة حذف المنشورات ومقاطع الفيديو الخاصة بهذا الترند على الفور.

وقالت: “لن أكذب، لقد كدت أن أقع ضحية لهذا”. وأثناء تحديد أنواع الرهاب التي تعاني منها، قالت شيلوه إنها توقفت مؤقتا وأدركت أن بعض الأسئلة كانت عبارة عن إجابات للعديد من أسئلتها الأمنية.

لكنها واجهت تشكيكا من متابعيها الذين رفضوا مخاوفها قائلين إن إجاباتهم لا علاقة لها بكلمات المرور الخاصة بهم أو الأسئلة الأمنية.

وردت شيلوه بمقطع فيديو تشرح فيه خطورة تقديم قائمة بمعلوماتك الشخصية عبر الإنترنت، قائلة : “باستخدام تاريخ ميلادك، يمكنهم معرفة أشياء كثيرة عنك واستخدام تلك المعلومات للدخول إلى بعض حساباتك”.

ونصحت بالتفكير قبل نشر أي شيء عبر الإنترنت أو مشاركة المعلومات في رسائل البريد الإلكتروني”، مع الأخذ في الاعتبار أن مشاركة المعلومات مع أشخاص لا تعرفهم يعد أحد أكبر المخاطر عبر الإنترنت.