تعلم لغة css .. ما المقصود بها

تعليم وكورسات

تعلم لغة css .. ما المقصود بها

أذا كنت ترغب في تعلم البرمجة بلغاتها المختلفة، فلغة الـ CSS جزء مهم منها، فهنا ومن خلال هذا المقال سنمدك بكل ما تحتاجه لتعلم لغة الـ CSS للمبتدئين:

 

ما المقصود بلغة CSS؟

تشتهر البرمجة بكونها مجموعة من الأوامر التي يتم اعدادها طبق تسلسل معين حتى تفهم الآلة أو جهاز الحاسوب البيانات التي يتم إدخالها والطريقة الواجب التعامل معها فيها، بالإضافة إلى التسلسل المطلوب لتنفيذ الأوامر، وكأى لغة هنالك مستويات مختلفة منها، منها ما يسهل التعامل معه وفهمه بالنسبة للبشر ويسمى بلغات عالية المستوى، ومنها ما هو معقد وقريب للغة الآلة ويسمى بلغات التجميع أو لغات منخفضة المستوى.

هي لغة خاصة مستقلة بذاتها، هذه اللغة لها قواعدها ورموزها وكذلك الطريقة الصحيحة لاستخدامها، ومثل أى لغة هنالك لهجات خاصة بها، ففي حالتنا هنا يتفرع من لغة البرمجة العديد من اللهجات الخاصة والتي يطلق عليها أيضًا باللغة، وهى تتنوع طبقًا للهدف من استخدامها وطريقة كتابتها كذلك، لكن أشهرهم استخدامًا بالنسبة للمبرمجين هم: HTML و CSS وJava Script.

سنركز على لغة CSS، وهي لغة سميت اختصارًا لمفهوم Cascading Style Sheets أى لغة الأنماط المتعاقبة، وهي لغة يتم استخدامها لتصميم الأنماط الخاصة بصفحات الويب، بما تشتمل عليه من خطوط وألوان ومساحات وصور وغيرها من التنسيقات.

المفهوم مبهم بعض الشئ، لكن لكي يتم فهمه بطريقة صحيحة، علينا أن نوضح الفرق بين لغة الـ HTML وCSS و Javascript، ومن خلال هذه الفروق ستتعرف تلقائيًا على دور لغة الـ CSS في البرمجة وأهميتها كذلك كالآتي:

 

ما الفرق بين لغة HTML و CSS وJava Script؟

مفهوم لغة HTML:
تعتبر الـ HTML بمثابة أقدم لغات البرمجة، وهي اختصار لـ Hyper Text Markup Language، وهي لغة يتم استخدامها لترميز صفحات ومواقع الويب، وهي اللغة الأساسية التي من خلالها يتم وضع الهيكل الأساسي لصفحات الويب وذلك بمنح الأوامر نصوص معينة يتم من خلالها تنفيذ الأكواد، وهي أساسية لتوضيح اللبنة الأساسية للصفحات وتقسيمها وتوضيح الهيكل الكامل لها.

 

مفهوم لغة CSS:
هي لغة يتم استخدامها في تصميم الأنماط الخاصة بالصفحات، حيث تأتي هذه اللغة كمكمل للدور الذي تقوم به لغة HTML، فينما تقوم الأخيرة بتوضيح هيكل صفحة الويب وتقسيماته، تقوم لغة CSS بتوضيح التنسيقات الخاصة بهذه التقسيمات وألوانها والصور التابعة لها ونوع وحجم الخط، ومساحة كل فقرة والتنسيقات فيها وما إلى ذلك من أنماط.

 

مفهوم لغة Java Script:
تعد الجافا سكريبت أو Javascript اللغة المسؤولة عن جعل الصفحات أكثر تفاعلية وجذبًا للمستخدم، فينما تركز لغة الـ HTML على هيكلة الصفحة، وتركز CSS على تنسيق التصميم، تركز الجافا سكربت على تعديل كل من الهيكل والتنسيقات لتجعلها أكثر تفاعل من الناحية البصرية وأكثر عصرية كذلك للعملاء المستهدفين.

 

لتلخيص الفروق بين الثلاث لغات السابقة، فهم يعدون الأضلع الثلاثة لأى موقع ويب، والذى يمكن تشبيه بالمنزل، في هذا المنزل تقوم لغة HTML بإنشاء الأساس واستخدام مواد البناء اللازمة لتشييد، بينما تقوم لغة CSS بتقسيم المبنى إلى غرف وكل غرفة بلون مختلف ومساحة معينة، وكل غرفة تحتوى على أثاث معين، بينما تقوم لغة Java Script، بتصميم ديكور هذه الغرف ووضع الأثاث في الأماكن المناسبة وإضافة لمساتها من العصرية على الجدران.

لا تقتصر لغات البرمجة على الثلاث أنواع السابقة، إنما تتنوع وتتعدد لتناسب العديد من الأهداف، لكن كما وضحنا سابقًا، فلغات هذه هي الأكثر استخدامًا حاليًا بين المبرمجين، وفي حالتك كونك ترغب في أن تكون مبرمج مبتدئ، فإجادة لغة HTML هي أساسية في جميع الأحوال وذلك لفهم طبيعة الترميز وهيكلة صفحات الويب بطريقة سليمة.

 

 

كيف اتعلم لغة CSS؟

تعتبر لغة CSS واحدة من اللغات عالية المستوى، وهي لغة قريبة لفهم الإنسان ويمكن ترجمة رموزها واستيعابها بسهولة، كل ما تحتاجه هو معرفة أساسية بلغة HTML، ومن ثم فهم الطريقة التي يتم بها ترميز الأكواد وكتابتها.

بفضل الإنترنت، أصبح تعلم البرمجة سهل للغاية ولا يحتاج منك إلى أكثر من لاب توب متصل بالشبكة العنكبوتية، فالكورسات الإلكترونية وقنوات تعلم البرمجة على اليوتيوب والمقالات التعليمية الخاصة بهذا الموضوع متنوعة وتشمل الإجابة على كافة الاسئلة، كما أن المحتوى التعليمي منتشر بلغات مختلفة منها اللغة العربية ويتنوع في طبيعته من عام إلى متخصص ودقيق.