لماذا تتخذ الكواكب شكل الكرة

حول العالم
لماذا تتخذ الكواكب شكل الكرة
الكواكب تتخذ شكل الكرة بسبب تأثير الجاذبية. عندما تتكون الكواكب، يتم جذب المادة نحو مركز الكوكب بفعل جاذبيته. هذا التأثير يسعى إلى جعل الكوكب في شكل كروي. هذا الأمر يعود إلى الحالة الطبيعية للمواد عندما يكون لديها جاذبية.

على سبيل المثال، عندما تكون كتلة كبيرة من المواد في الفضاء، يتم سحبها بواسطة قوة الجاذبية نحو مركز الكتلة.

هذا التوزيع الذي يتجه نحو مركز الجاذبية يؤدي إلى تكوين كرة. تكوين الكرة يحدث لأن كل نقطة على سطح الكرة تكون على بُعد متساوٍ من مركز الكوكب، مما يساعد في تحقيق توازن بين القوى المؤثرة.

وقال برونو ميرين، عالم الفلك ورئيس مركز البيانات العلمية ESAC التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في مدريد، إن “الجاذبية تسحب كل المادة نحو مركز الجاذبية”. وقال إنه مثل حوض المطبخ: “سوف تتدفق كل المياه من خلال الفتحة الموجودة في الأسفل”. وفي حالة الكواكب، “تحاول كل قطعة من المادة الاقتراب قدر الإمكان من مركز الجاذبية”.

لاكن كلمة “مستدير” لا تعني أن كل كوكب عبارة عن كرة كاملة؛ ينتقخ العملاقان الغازيان المشتري وزحل عند خط الاستواء بسبب سرعة دورانهما. وبدلا من أن يكون كوكبا كرويا مثاليا، يبدو زحل وكأنه كرة سلة يجلس عليها شخص ما، وفقا لوكالة ناسا. حتى الأرض لديها انتفاخ صغير بنسبة تقل عن 1%، وذلك بسبب قوة الطرد المركزي، وهي القوة الخارجية المؤثرة على جسم يدور. لذا فإن الأرض مفلطحة، أو كروية مسطحة قليلاً.

وللمريخ قمر على شكل حبة البطاطس يسمى فوبوس؛ في الواقع، حوالي 20 فقط من بين حوالي 300 قمر معروف في النظام الشمسي لها الشكل الدائري المألوف الذي نتوقعه، والباقي غير منتظم. وقال تريباثي إن السبب وراء وجود كل هذه الأجسام غير الكروية هو أن كتلتها المنخفضة تعني أنها لا تتمتع بالجاذبية الكافية لتسوية شكلها.

في النهاية، يمكننا أن نفهم شكل الكواكب ككرات كنتيجة للقوى الجاذبية التي تعمل على توزيع المادة بشكل متساوٍ حول مركز الجاذبية، مما يجعل الشكل الكروي هو الأكثر استقرارًا في ظل هذه القوى